تهدف الدراسة الى وضع آليات لاستراتيجية مقترحة في مجال التربية الإعلامية في نطاق الأسرة العربية للحد من التأثيرات السلبية للإعلام الجديد متمثلاً في شبكات التواصل الاجتماعي التي أصبحت واقعا معاصرا تعيشه الأسرة العربية من خلال ممارسة أطفالها للأنشطة التفاعلية من خلال الشبكات وتعرضهم لمضامينها المختلفة التي تتنوع ما بين الإيجابية والسلبية. وقد حددت الباحثة مجموعة من المحاور الرئيسية لورقة العمل؛ حيث ركز المحور الأول على المفاهيم الخاصة بالتربية الإعلامية ومجالات تطبيقها، ثم تناول المحور الثاني مخطار شبكات التواصل الاجتماعي على الطفل، متطرقاً إلى واقع استخدامات الأطفال للشبكات الاجتماعية والرقابة الأسرية، وأخيرا المحور الثالث الذي ركز على الآليات والاستراتيجيات المقترحة للتربية الإعلامية في نطاق الأسرة العربية. وتوصي الدراسة إلى أن تطبيق الأسرة للتربية الإعلامية مهما بلغ مداه ومهما تنوعت أساليبه، فإننا بحاجة إلى تكاتف وتضافر كل مؤسسات الدولة والمجتمع على نهج واحد، كما ينبغي الإشارة إلى أن المشرع العربي من الواجب عليه التدخل بفرض قيود وضوابط موضوعية وتنظيمية على الإنترنت والشبكات الاجتماعية بهدف حماية الأسرة العربية من المخاطر والتحديات التي تجابهها
الدر, هويدا محمد رضا. (2025). التربية الإعلامية في نطاق الأسرة العربية آليات التفعيل لمواجهة التأثير السلبي لتكنولوجيا الإعلام الرقمي. مجله بحوث الاتصال الرقمي, 1(2), 1-48. doi: 10.21608/ejrd.2025.423797
MLA
هويدا محمد رضا الدر. "التربية الإعلامية في نطاق الأسرة العربية آليات التفعيل لمواجهة التأثير السلبي لتكنولوجيا الإعلام الرقمي", مجله بحوث الاتصال الرقمي, 1, 2, 2025, 1-48. doi: 10.21608/ejrd.2025.423797
HARVARD
الدر, هويدا محمد رضا. (2025). 'التربية الإعلامية في نطاق الأسرة العربية آليات التفعيل لمواجهة التأثير السلبي لتكنولوجيا الإعلام الرقمي', مجله بحوث الاتصال الرقمي, 1(2), pp. 1-48. doi: 10.21608/ejrd.2025.423797
VANCOUVER
الدر, هويدا محمد رضا. التربية الإعلامية في نطاق الأسرة العربية آليات التفعيل لمواجهة التأثير السلبي لتكنولوجيا الإعلام الرقمي. مجله بحوث الاتصال الرقمي, 2025; 1(2): 1-48. doi: 10.21608/ejrd.2025.423797