الاتجاهات الحديثة فى بحوث تأثيرات الإعلام الجديد على الشباب

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية الآداب، جامعة المنصورة

10.21608/ejrd.2025.443654

المستخلص

الاتجاهات الحديثة في بحوث تأثيرات وسائل الاعلام الجديد على الشباب بحث ينتمي لحقل البحوث الوصفية التحليلية، يستخدم البحث منهج المسح الاعلامي بشقه التحليلي تحليل مستوى ثاني، عينة الدراسة 177 دراسة عربية و اجنبية عن تأثيرات الاعلام الجديد على الشباب،ويضم البحث ثلاثة اجزاء، الجزء الاول: التعريف الاكاديمي ببالباحثة، القسم الثاني: التحليل النقدي للبحوث عينة الدراسة، حيث تم تقسيم التأيرات الى محاور تضم التأثيرات التالية: تأثرات نفسية واجتماعية وسلوكية ومعرفية -تأثيرات على تشكيل اتجاهات الشبابوالصورة الذهنية- تأثرات على تحصيلهم الدراسي- تأثيرات صحية- تاثيرات على سلوكهم الاتصالي واستخدامهم للوسائل التقليدية- تأثيرات على ترتيب الاولويات لدى الشباب- تأثرات على النسق القيمي والهوية والانتماء والمواطنة لدي الشباب- تأثيرات اخلاقية- تأثيرات على ادراك الشباب للواقع- تأثيرات على ثقة الشباب في وسائل الاعلام الجديد وثقته فيها. كما روعي في اختيار العينة ان تشمل مسائل الاعلام الجديد مثل: المواقع الالكترونية، صحافة المواطن، مواقع التواصل الاجتماعي(الفيسبوك-تويتر-يوتيوب-انستجران-المدونات-المنتديات-لنكدإن..)، كما روعي أن تكون في بيئات مختلفة(مصر-دول عربية-دول اوربية-دول اسيوية-امريكية.ويضم الجزء الثالث: الرؤى المستقبلية في مجال بحوث تأثيرات وسائل الاعلام الجديد على الشباب.